مدينة مليلية الأوروبية على الأراضي العربية ( تقرير حصري )

مدينة مليلية الأوروبية على الأراضي العربية ( تقرير حصري )

مدينة مليلية الأوروبية أحد الإستثناءات القليلة في العالم , و تعد بالنسبة للملكة المغربية هي أحد المدن المحتلة , و في هذا التقرير الحصري على موقعكم المسافر سوف نتعرف على الكثير من الأمور الجديدة حول هذه المدينة و كيف يمكن أن نصل إليها بالطريقة الصحيحة .

مليلية الأوروبية على الأراضي العربية تقرير حصري - مدينة مليلية الأوروبية على الأراضي العربية ( تقرير حصري )
مدينة مليلية الأوروبية على الأراضي العربية ( تقرير حصري )

أبرز التساؤلات :

ما هو تاريخ هذه المدينة ؟
ما هي المدن التي تحيط هذه المدينة ؟
كيف أسافر لميدنة مليلية ؟
هل تتبع المدينة النظام الأوروبي ؟
هل هناك إستثناءات بالنسبة للمواطنين المغاربة للدخول لهذه المدينة ؟

إقرأ أيضا :

أهم المدن والمعالم في سريلانكا

معلومات عامة حولة مدينة مليلية لأول مرة سوف تتعرف عليها :

مدينة مليلية تقع في شمال أفريقيا و تعتبرها المملكة المغربية مدينة محتلة , تتميز هذه المدينة بموقعها الإستراتيحي كونها موجودة على الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط .

  • ورقة تعريفية :

✅  عدد السكان 80 ألف نسمة
✅ السيادةتقبع المدينة تحت السيادة الإسبانية و تتمتع بالحكم الذاتي .
✅ العملة المتداولةالأورو – أيضا يمكن تداول الدرهم المغربي كون هناك نسبة كبيرة من السكان المغاربة في المدينة .
✅ الديانات المتواجدةالديانة الإسلامية و المسيحية و بعض الأقليات اليهودية .
✅ المساحة12.3 كيلو متر مربع .
  • نبذة تاريخية حول المدينة : 

يُعد للمدينة حقاََ تاريخ طويل جدا , و يبدأ على حسب المؤرخين من العصور القديمة و تبدأ القصة بالضبط في أيام الفينيقيون الذي قاموا بتسمية المدينة إلى روسادير  ( Rusadir ) و كان التاريخ يشير إلى القرن السابع قبل الميلاد وقتها . 

توالت عدة إمبراطوريات و ممالك على حكم المدينة  في مختلف العصور ( العصور القديمة و الوسطى وصولا إلى العصور الحديثة ) . 

المدينة الأن تحت السيادة الإسبانية رغم تواجدها على الأراضي الإفريقية إلا أنها تعد من المدن الأوروبية و القانون الأوروبي هو الساري في المدينة لحد الأن . 

ووفقا لدراسات مختلفة فإن التطور الديموغرافي في المدينة هو في شكل تصاعدي  . 

  • حدود مدينة مليلية الحالية ( المعابر ) : 

كما أسلفنا الذكر فالمدينة تعتبرها المملكة المغربية من الأراضي المحتلة , و يوجد للمدينة حاليا ثلاث معابر هي كالأتي : 

  1. المعبر الرئيسي ( معبر بني أنصار ) .
  2. معبر باريو تشينو .
  3. معبر فرخانة .

يعد معبر بني انصار هو من المعابر الرئيسية التي يمكن للسائح أو المواطن الدخول و الخروج منه . 

أما بالنسبة لمعبر باريو تشينو فهو من المعابر الذي يملك سُمعة سيئة خاصة أنه النفق المظلم الذي يخرج منه السلع المهربة من الأراضي الإسبانية إلى الأراضي المغربية بشكل يومي . 

معبر فرخانة يعد أخر معبر لميلية , و يمكن أيضا للسائح أو المواطن العادي الدخول منه و الخروج بشكل عادي . 

المعابر , نقصد منها تلك المناطق الحدودية بين دولتين مختلفتين , و في هذا الموضوع هناك استثناء لأن المدينة هي تعتبر مستعمرة و تابعة للاتحاد الأوروبي في افريقيا .

تنسب أسماء المعابر نسبة للمدن التي تحيط مدينة مليلية , و تعد بني انصار و باريو تشينو و فرخانة مدن صغيرة تابعة لإقليم مدينة الناضور الساحلية تحيط هذه المدينة المحتلة . 

معلومات أكثر تقربك للمدينة بشكل كبير : 

مدينة مليلية توجد بالضبط في شمال المغرب و في هذا المكان يقطن الأمازيغ و كل المدن التي تحيط هذه المدينة تتحدث باللغة الأمازيغية ( الريفية او ما يطلق عليها السكان المحليين هناك ”ثاقرعشث أو ثاريفشث ” ) .

المدينة يقطن فيها العديد من الأمازيغ خاصة من إقليم الناظور و فور دخولك من معبر بني انصار سوف تجد التجارة العشوائية و العديد من المحلات المملوكة لأشخاص من إقليم الناظور . 

المدينة تتميز بسحرها الأبيض و شاطئها الجميل و تنوع ثقافتها خاصة بين شعبين مختلفين ( الأمازيغ و الإسبان ) , كما أن السكان المحليون هناك في الناظور يسمون المدينة بـ مريتش أو ثامليلت نسبة للون الأبيض باللغة الأمازيغية الريفية . 

كيف أسافر لمدينة مليلية ؟ 

حسنا لكي تسافر لمدينة مليلية هناك إستثناءات يجب علينا أن نذكرها : 

  • الإستثناء للمواطنين المغاربة : 

هذا الإستثناء سوف نقصد به بالضبط المواطنين المغاربة ( حاملي الجنسية المغربية ) , طبعا الكثير من الأشخاص يتسائلون في المغرب هل يجب أن تكون لي تأشيرة للدخول إلى مدينة مليلية ؟ . 

الجواب رغم غرابته لكنه الجواب الأصح , بالنسبة للمغاربة الذين لا يحملون شهادة السكنة في إقليم الناظور أي يحملوا جواز سفر لا يحمل رمز S التابع لإقليم مدينة الناظور و ما جورها لا يمكنهم العبور إلى المدينة دون تأشيرة ( فيزا شنغن ) . 

أما بالنسبة لأبناء مدينة الناظور و ما جاورها الحاملي الجنسية المغربية و جواز سفر تابع لإقليم المدينة S , يمكنهم العبور إلى المدينة دون تأشيرة فيزا شنغن , فقط بجواز السفر المغربي . 

  • السفر لـ مدينة مليلية بالنسبة للسياح : 

حسنا هنا لا نجد إشكالا أبدا , يمكنك السفر مباشرتا إلى المدينة الإسبانية مليلية بحيث الأخيرة تمتلك ميناءََ و أيضا مطارا للطائرات , و بالتالي يمكنك السفر للمدينة بشكل عادي كأي سفرية سياحية لدولة أوروبية . 

لكن على موقع المسافر نعطيك السر و كيف تسافر إلى مليلية المدينة الساحلية بشكل إقتصادي , خاصة إذا كنت من مواطني شمال أفريقيا ( الجزائر , تونس , ليبيا … . ) . 

طبعا إذا كنت تمتلك فيزا شنغن , فأنت يمكنك الدخول إلى المدينة بشكل عادي عبر معابرها , و هنا يمكن لأي مسافر أن يأخذ الطائرة إلى الأراضي المغربية و بالضبط مطار العروي التابع لإقليم الناظور هنا التكلفة أكيد أقل فأنت فوق الأراضي العربية . 

بعدها يمكنك أخذ سيارة أجرة من المطار إلى إقليم الناظور بسعر لا يزيد عن 5 دولار . 

بعد الوصول إلى مدينة الناظور يمكنك الإستمتاع بها فهي أيضا من المدن الغنية على الصعيد المغربي و تتميز بـ شواطئ كثيرة جدا سوف نعد لها موضوع خاص بها مستقبلا على موقعكم  المسافر

بعدها يمكنك أخذ سيارة الأجرة من إقليم الناظور إلى مدينة بني انصار و التي لاتبعد إلا ببضع كيلومترات , بثمن دولار واحد فقط . 

وفور وصولك لمدينة بني انصار سوف ترى أمامك الحدود الإسبانية المغربية , تدخل بشكل عادي جدا عبر المعبر ما عليك إلا إظهار جواز سفرك للشرطة المغربية و بعدها للشرطة الإسبانية . 

طبعا ََ كونك كسائح فأنت تبحث عن الرفاهية , لكن أنت الأن فوق مدينة مليلية الأوروبية و التي هي تعد استثناءََ , و كما نعلم الفندق في أوروبا يعد ثمنه دائما يتراوح ما بين 25 دولار إلى ما فوق المئة دولار .

السر هنا , هو عودتك إلى إقليم الناظور و حجز فندق هناك بسعر بسيط على حسب ما تريد علما أن السعر يبدأ من 5 دولار لليلة الواحدة في بعض الفنادق في الإقليم و هناك فندق ميركور الذي يعد من الفنادق التي تحمل 4 نجوم و المطلة على بحيرة مارتشيكا ( سعر الفندق يبدأ بـ 70 دولار ) .

إقرأ أيضا :

أهم المدن والمعالم في سريلانكا

أفضل 10 منتجعات بالمالديف

مناطق يمكن زيارتها في مدينة مليلية : 

طبعا على المدينة عدة مناطق يمكن لك زيارتها : 

  1. شواطئها . 
  2. القلعة التي تتميز بعدة معلومات و أثار قديمة . 
  3. داخل المدينة الذي يجمع بين السحر الأوروبي و الأمازيغي و البصمة المغاربية . 
  4. الإستمتاع بأسواقها المختلفة : ( أسواق صينية , إسبانية , شركات عالمية , أسواق ذات طابع مغاربي ) .
المدينة على خريطة جوجل 
[googlemaps https://www.google.com/maps/embed?pb=!1m18!1m12!1m3!1d26054.341248321925!2d-2.962036100983134!3d35.286281088431586!2m3!1f0!2f0!3f0!3m2!1i1024!2i768!4f13.1!3m3!1m2!1s0xd77058d93ac5ced%3A0x40463fd8ca1c650!2sMelilla%2C%20Spain!5e0!3m2!1sen!2sma!4v1588393401777!5m2!1sen!2sma&w=600&h=450]

أخيرا : 

كونك في هذه المدينة فأنت محاط بين ثقافتين مختلفتين , و حقا يمكنك الإستمتاع بجمالية هذه المدينة خاصة إذا كنت من عشاق المدن الشاطئية , و تضيف أيضا لقائمة سفرك أنك زرت مدينة مستعمرة لكن في نفس الوقت السكان هناك يعيشون بشكل طبيعي و هناك شيء ما من التعود و الأخوة بين الإسبان و الأمازيغ الذي يتضح لنا فور زيارة هذه المدينة . 

يمكنك نسخ التقرير على موقعك , لكن لا تنسى ذكر المصدر almusaafer.com ❤️ .

لا تسى متابعتنا على الإنستغرام : @almusaafercom

جميع الحقوق محفوظة © المسافر

اظهر المزيد

Wael ASTITO

وائل استيتو كاتب مستقل و خبير السيو , مصمم و مسوق الكتروني , أكثر من 750 تدوينة و مقالة في مختلف المجالات على عدة مواقع و مدونات إلكترونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق